الاثنين، 22 نوفمبر 2010

المكتبة البريطانية

المكتبة البريطانية British Library هي المكتبة الوطنية للمملكة المتحدة، إحدى أهم مراكز البحث المكتبية في العالم ومقرها لندن .
وهي  أكبر المكتبات الوطنية والعامة في العالم وموقعها في لندن عاصمة الثقافة الإنجليزية ومنشأ الثقافة الأنجلو سكسونية، ولها فرع في مدينة يورك شاير البريطانية.
المكتبة العامة البريطانية لا تقل خدماتها عما تقدمه مكتبة الكونجرس الأمريكية التي تعتبر الأولى في العالم بحكم الإمكانيات الهائلة المتوفرة لها إضافة إلى عدد السكان وما يتناسب مع الفكر الأمريكي الحر من إبداعات متنوعة.
وتتولى المكتبة الوطنية تسجيل كل الحقوق الفكرية والإبداعات والاختراعات البريطانية أو من يرغب في التسجيل لديها، ولديها بحكم أسبقيتها في هذا الحفظ أكبر مجموعة على الإطلاق من الاختراعات وحقوق المخترعين وتسجيلاتها القانونية برسومها وأغراضها ومنافعها
. والمعروف أن الكتب بكل أنواعها أهم المقتنيات فى المكتبات عموما، وكذالك الحال في المكتبة الوطنية البريطانية فهي تحتوي على 16 مليون كتاب ودورية.
ولدى المكتبة البريطانية مخزون كبير وثمين من الكتب الأجنبية والنادرة، وخاصة مما كانت تحصل عليه في فترة الاستعمار البريطاني من مستعمراتها المنتشرة من شرق الأرض وغربها. ومن ذلك ثروة هائلة استحوذت عليها من الهند في فترة استعمارها، فلديها كنوز من الآثار الأدبية والفكرية الهندية، حيث تملك في مخازنها ما يزيد عن 260.000 تسجيل لأثر هندي.
ولديها أيضا جميع إصدارات الجرائد والمجلات البريطانية منذ بداية كل صحيفة بريطانية، فلديها ثروة تاريخية لا تقدر بثمن، تحوي على تاريخ العالم كما تراها بريطانيا ومراسليها في العالم. كما أن لديها والعديد من إصدارات المجلات الأخرى النادرة والتي تحتفظ بها هذه المكتبة العامرة ويبلغ عدد عناوين الصحف التي تحتفظ بها المكتبة 660.000 عنوانا.
من ذخائر المكتبة مخطوطات وكتابات وكتب منذ بداية الكتابة فلديها أقدم المطبوعات وأول النسخ من الكتب التي كانت أول إنتاج وباكورة الطباعة الحديثة كما نعرفها اليوم.
ولدى المكتبة الوطنية أيضا خرائط شاملة وتفصيلية لكل مدن العالم ودول العالم منذ نشأت الدول الحديثة، فلديها ما يزيد عن 4 ملايين خريطة مفصلة. كما أن لديها مجموعة تزيد عن 8 ملايين من الطوابع لكل العالم والصور النادرة والثمينة.
يعمل في المكتبة حوالي 2400 موظف رسمي ويزورها سنويا نصف مليون زائر وعدد الكتب التي يطلبها هؤلاء الزوار 4 ملايين قطعة،كما أن المكتبة تخدم أيضا 4 ملايين شخص عن طريق الاتصال.

رابط المكتبة :-



 

        " المبنى الخارجي للمكتبة البريطانية "


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق